منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

  مكارم الاخلاق****** 14363911771390306326
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مكارم الاخلاق******

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مكارم الاخلاق****** Empty مكارم الاخلاق****** السبت 04 ديسمبر 2010, 11:22

hacen66

hacen66
المشرف العام
المشرف العام

مظاهر الإسلام الآن صارخة بشكل لا يصدق ، مساجد ، مؤتمرات ، مكتبات، لقاءات ، ألقاب علمية ، لكن الحب بين المؤمنين مفقود ، فلذلك مكارم الأخلاق هي مؤشر على قوة الإيمان .
شيء آخر أيها الإخوة : كل إنسان فطره الله فطرة عالية :

لا يوجد إنسان في الستة آلاف مليون إنسان إلا ويحب العدل ، ويحب الرحمة ، ويحب الحلم ، ويحب الإنصاف ، ويحب الحكمة ، لكن أن تحب الرحمة شيء ، وأن تكون رحيماً شيء آخر ، أن تحب الرحمة فطرة ، أما أن تكون رحيماً فهي صبغة ، وبينهما حالة ذكرها النبي عليه الصلاة و السلام حينما قال : ((إنما الحلم بالتحلم ، و إنما العلم بالتعلم ، وإنما الكرم بالتكرم )) ، فالإنسان قبل أن يحكم اتصاله بالله لا يعد حليماً ، لكنه يتحلم ، أي يتصنع الحلم ، فمن تصنع الحلم ووثق بنفسه أن الله راض عنه ، فأقبل على الله ، فاشتق من الله صفة الحلم ، فكان يحب الحلم بفطرته ، ثم تحلم بفعله ، ثم أصبح حليماً بخصائصه ، فإنما الحلم بالتحلم ، وإنما العلم بالتعلم ، وإنما الكرم بالتكرم .
أيها الإخوة : الموضوع اليوم المعاتبة ، المعاتبة من مكارم الأخلاق ، ما بديلها ؟ الحقد ، إذا كان الإنسان منقطعاً عن الله يحصي على الآخرين أخطاءهم ، فكلما زادت خطيئة زاد الحقد عليه ، إلى أن تقع الخصومة والعداوة والبغضاء .
وبالمناسبة قانون العداوة والبغضاء في قوله تعالى :

( سورة المائدة : الآية 14)
كقانون مادمت مطيعاً لله فبيننا مودة لا يعلمها إلا الله :

( سورة الأنفال : الآية 63)
وما دمت مطيعاً لله يخلق الله بفعله المودة والرحمة بين المؤمنين ، والدليل هذه الآية :

( سورة الأنفال : الآية 63)
وما تواد اثنان في الله ففرق بينهما إلا بذنب أصابه أحدهما ، وما أخلص عبد لله إلا جعل قلوب المؤمنين تهفو إليه بالمودة والرحمة ، فالمعاتبة من مكارم الأخلاق .
عتبت عليه أي وجدت عليه ، وجدت عليه أي غضبت منه ، أعتبني أي ترك ما كنت أجد عليه ، ورجع إلى مسرتي ، أنا عتبت على أخي ، أي غضبت منه ، أخي أعتبني ، أي أرضاني ، يقول الإمام علي رضي الله عليه : " لا أصرم أخاً قبل أن أعاتبه " ، المودة والحب بين المؤمنين من خصائص المؤمنين ، لو أنه بلغك عن أخيك خبر سيئ إذا نزّهته عن هذا الخبر ، وأنت موقن أنه لا يفعل هذا ليس عليك ألا تعاتبه ، لكن إذا تأثرت ، و وجدت عليه في نفسك ينبغي أن تسأله ، وينبغي أن تعاتبه ، وينبغي أن تستوضح الخبر ، فقد يكون الخبر كاذباً ، وقد يكون صحيحاً ، وقدم لك الأسباب الموجبة التي حملته على هذا ، وقد يكون صحيحاً ، وقد اعتذر عن خطئه ، وقد يكون صحيحاً ، وعاهد الله ألا يعود إليه ، فعادت بينكما المودة والرحمة .
إذاً المعاتبة من فضائل الأخلاق ، لكن العلماء يقولون : لابد من التوسط في المعاتبة ، إذا كثرت آلت إلى القطيعة ، وإن لم تكن معنى ذلك أنه ليس هناك مبالاة بالعلاقة بينك وبين أخيك ، عدم العتاب دليل الجفاء ، وكثرة العتاب تودي إلى القطيعة ، فلابد من الحكمة في العتاب ، أي من حين إلى آخر إن رأيت من أخيك شيئاً أقلقك ينبغي أن تعاتبه ، لكن أكبر عقاب من الله عز وجل للكافر قال تعالى :

( سورة النحل : الآية 84)
الكافر لا يستعتب ، لكن المؤمن يستعتب ، المؤمن مستعتب ، بالتعبير الحديث برسالة من فعل الله ، يسوق له بعض الشدة ، يسوق له بعض التعسير ، يصيبه بصحته ، بأهله ، بماله ، بدخله ، هذه معاتبة من الله عز وجل ، وكلما ارتقى الإنسان فهم على الله معاتبته ، وأدرك حكمة الله فيما ساقه إليه ، الكافر لا يستعتب لأنه خارج العناية الإلهية ، أما المؤمن فيستعتب ، فإذا عاتبك الله لشدة ساقها إليك فاحمد الله على هذه المعاتبة ، فيك خير ، وأنت ضمن العناية الإلهية ، عَنْ أُمَيَّةَ أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ وَعَنْ قَوْلِهِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ فَقَالَتْ مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ مُنْذُ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ((هَذِهِ مُعَاتَبَةُ اللَّهِ الْعَبْدَ فِيمَا يُصِيبُهُ مِنْ الْحُمَّى وَالنَّكْبَةِ حَتَّى الْبِضَاعَةُ يَضَعُهَا فِي كُمِّ قَمِيصِهِ فَيَفْقِدُهَا فَيَفْزَعُ لَهَا حَتَّى إِنَّ الْعَبْدَ لَيَخْرُجُ مِنْ ذُنُوبِهِ كَمَا يَخْرُجُ التِّبْرُ الْأَحْمَرُ مِنْ الْكِيرِ )) .
(الترمذي ، أحمد)
ضاع منك شيء ، سيقت إليك شدة ، تعسر عليك أمراً ، نشأت مشكلة ، لاح لك شبح مصيبة ، هذه معاتبة الله لك ، والدليل فيك خير ، والدليل مرغوب فيك ، والدليل ضمن العناية الإلهية ، فهذه معاتبة الله ، لذلك المصائب رسائل من الله ، أنا مرة سمعت في الأخبار أن هجوماً أصاب مؤسسة ، فجاء صاحب المؤسسة ، ورأى آثار الهجوم ، فقال كلمة رائعة ، قال: وصلتني الرسالة .
إذا أصيب الإنسان بشيء فهي رسالة من الله ، فليتفحصها ، ليتأمل فيها ، ليتدبر ، النبي عليه الصلاة و السلام حينما وزع الفيء عقب معركة حنين أعطى المؤلفة قلوبهم ، ولم يعط الأنصار ، فجاء سيد الأنصار إلى النبي ، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : ((لَمَّا أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَعْطَى مِنْ تِلْكَ الْعَطَايَا فِي قُرَيْشٍ وَقَبَائِلِ الْعَرَبِ وَلَمْ يَكُنْ فِي الْأَنْصَارِ مِنْهَا شَيْءٌ وَجَدَ هَذَا الْحَيُّ مِنْ الْأَنْصَارِ فِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى كَثُرَتْ فِيهِمْ الْقَالَةُ حَتَّى قَالَ قَائِلُهُمْ لَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمَهُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذَا الْحَيَّ قَدْ وَجَدُوا عَلَيْكَ فِي أَنْفُسِهِمْ لِمَا صَنَعْتَ فِي هَذَا الْفَيْءِ الَّذِي أَصَبْتَ قَسَمْتَ فِي قَوْمِكَ وَأَعْطَيْتَ عَطَايَا عِظَامًا فِي قَبَائِلِ الْعَرَبِ وَلَمْ يَكُنْ فِي هَذَا الْحَيِّ مِنْ الْأَنْصَارِ شَيْءٌ قَالَ فَأَيْنَ أَنْتَ مِنْ ذَلِكَ يَا سَعْدُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَنَا إِلَّا امْرُؤٌ مِنْ قَوْمِي ...
لا يوجد كذب : وَمَا أَنَا قَالَ فَاجْمَعْ لِي قَوْمَكَ فِي هَذِهِ الْحَظِيرَةِ ...
والشيء الذي لا يصدق أن النبي في ذلك الوقت دانت له الجزيرة من أقصاها إلى أقصاها ، بمنطق الطغاة بإمكانه أن يلغي وجودهم نهائياً ، بإمكانه أن يهدر كرامتهم ، بإمكانه أن يهملهم ، بإمكانه أن يلومهم ، ولكنه جمعهم ، وذكرهم بفضلهم عليه فقال : ((...أَمَا وَاللَّهِ لَوْ شِئْتُمْ لَقُلْتُمْ فَلَصَدَقْتُمْ وَصُدِّقْتُمْ أَتَيْتَنَا مُكَذَّبًا فَصَدَّقْنَاكَ وَمَخْذُولًا فَنَصَرْنَاكَ وَطَرِيدًا فَآوَيْنَاكَ وَعَائِلًا فَأَغْنَيْنَاكَ أَوَجَدْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ فِي لُعَاعَةٍ مِنْ الدُّنْيَا تَأَلَّفْتُ بِهَا قَوْمًا لِيُسْلِمُوا وَوَكَلْتُكُمْ إِلَى إِسْلَامِكُمْ أَفَلَا تَرْضَوْنَ يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالشَّاةِ وَالْبَعِيرِ وَتَرْجِعُونَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رِحَالِكُمْ فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنْ الْأَنْصَارِ وَلَوْ سَلَكَ النَّاسُ شِعْبًا وَسَلَكَتْ الْأَنْصَارُ شِعْبًا لَسَلَكْتُ شِعْبَ الْأَنْصَارِ اللَّهُمَّ ارْحَمْ الْأَنْصَارَ وَأَبْنَاءَ الْأَنْصَارِ وَأَبْنَاءَ أَبْنَاءِ الْأَنْصَارِ قَالَ فَبَكَى الْقَوْمُ حَتَّى أَخْضَلُوا لِحَاهُمْ وَقَالُوا رَضِينَا بِرَسُولِ اللَّهِ قِسْمًا وَحَظًّا ثُمَّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَفَرَّقْنَا)) .
( أحمد ، الدارمي )

عاتب أخاك بشكل مستمر لئلا تخسره ، أما إذا أحصيت عليه أخطاءه ، وتراكمت حقدت عليه ، وقطعته ، إذاً المعاتبة من مكارم الأخلاق ، وسيدنا علي يقول : " لا أصرم أخاً قبل أن أعاتبه " .

هناك رواية ثانية لهذه القصة ، عن عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ ((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِمَالٍ أَوْ سَبْيٍ فَقَسَمَهُ فَأَعْطَى رِجَالًا وَتَرَكَ رِجَالًا فَبَلَغَهُ أَنَّ الَّذِينَ تَرَكَ عَتَبُوا فَحَمِدَ اللَّهَ ثُمَّ أَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُلَ وَأَدَعُ الرَّجُلَ وَالَّذِي أَدَعُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الَّذِي أُعْطِي ...)) .
( البخاري ، أحمد )
أي الذي لا أعطيه أحب إلي من الذي أعطيه ، هذه قسها على الله عز وجل ، قد يعطي الدنيا لمن لا يحب ، وقد يزويها عمن يحب ، وإن الله ليحمي صفيه من الدنيا كما يحمي أحدكم مريضه من الطعام ، و إن الله ليحمي عبده المؤمن من الدنيا كما يحرم الراعي الشفيق غنمه من مراتع الهلاك ، فأحياناً المنع هو عطاء ، لو تأملت عميقاً لوجدت المنع عين العطاء ، وإذا علمت أسباب المنع انقلب المنع إلى عطاء ، ربما أعطاك فحرمك ، وربما منعك فأعطاك ، يمنعك فيعطيك ، ويعطيك فيحرمك :
((...وَلَكِنْ أُعْطِي أَقْوَامًا لِمَا أَرَى فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ الْجَزَعِ وَالْهَلَعِ وَأَكِلُ أَقْوَامًا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ الْغِنَى وَالْخَيْرِ )) .
هكذا قال عليه الصلاة و السلام .
قَالَتْ عَائِشَةُ : ((صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا فَرَخَّصَ فِيهِ فَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ ...)) .
( البخاري ، مسلم ، أحمد )
والخلق موجود في كل عصر ، أي أورع منك ، وأقوى إيمانًا منك ، وأقرب إلى الله منك ، في الشدة يفطر ، مرة في الجهاد في رمضان كان الحر شديدًا جداً ، والجهد بالغًا ، فأمسك النبي إناء ماء وشرب أمام أصحابه جميعاً ، أي أن أفطروا ، بلغه أن بعضهم لم يفطر ، فقال عليه الصلاة و السلام : ((أولئك العصاة)) .
بكل عصر يوجد أناس يزايدون على النبي  ، أي يفعل شيئاً لم يفعله النبي  ، هو أورع، قال : ((...فَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَبَ فَحَمِدَ اللَّهَ ثُمَّ قَالَ مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنْ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً )).
ولم يكن عليه الصلاة والسلام سباباً ولا فحاشاً ولا لعاناً ، كان يقول لأحدنا عند المعتبة : ((ماله تربت جبينه )) ، حتى العتاب يحتاج إلى لطف ، إلى رقة ، إلى كلمة لطيفة ، على كلمة منتقاة حتى في العتاب ، يقول أبو الدرداء رضي الله عنه : " معاتبة الأخ خير من فقده " ، إن لم تعاتبه تراكمت الأخطاء وقطعته ، معاتبة الأخ خير من فقده ، وقيل : "العتاب خير من الحقد " ، ولا يكون العتاب إلا على زلة ، و قد مدح العتاب فقيل فيه : هو حدائق المتحابين ، هو دليل على بقاء المودة .
من فوائد العتاب أنه يزيل صدأ البغض والكراهية من القلوب ، ويزيد المحبة والألفة ، ويذهب نزغ الشيطان ، وينقي النفوس ويطهرها من ظنون الإثم ، ويقوي أواصر الود والتفاهم في المجتمع .
لذلك آخر كلمة : لك أخ تحبه جداً ، وتقدره ، بلغك عنه شيء ، لو أن هذا الشيء لم يؤثر إطلاقاً في حسن ظنك به ما صدقته أبداً ، لك ألا تعاتبه في هذه الحالة ، أما إن وجدت في نفسك عليه شيئًا غير مكانته عندك ، نزل مقامه ، شعرت أن هذا ليس بأخ ، يجب أن تعاتبه لعل الخبر كاذب ، أو لعل هذا الخبر له تفسير ، لو كنت مكانه لفعلت مثله ، أو لعله تاب من هذا الذنب ، فإن وجدت عليه فينبغي أن تعاتبه ، وإن لم تجد عليه فلك ألا تعاتبه ، والعتاب دليل محبة ، ودليل مودة ، ودليل حب ، فلا أصرم أخاً قبل أن أعاتبه ، ومعاتبة الأخ خير من فقده .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارض عنا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي ، وعلى آله وصحبه وسلم .
و الحمد لله رب العالمين

2مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** السبت 04 ديسمبر 2010, 14:05

kaka3939

kaka3939
وسام الشرف

شكرا حوحو

3مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** الأحد 05 ديسمبر 2010, 20:07

العاشقة

العاشقة
وسام الشرف

اشكرك يا حسان عن هذا الوضوع القيم ولكن يبدو ان الاخلاق في هذا الزمان انعدمت ولا ندري الاسباب [مكارم الاخلاق****** 972070739b]

4مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** الأحد 05 ديسمبر 2010, 22:18

kaka3939

kaka3939
وسام الشرف

العالم تغير

5مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** الإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:31

ثريا

ثريا
وسام الشرف

اشكرك يا اخي عن هذ الموضوع القيم والحساس
يبدو ان مكارم الاخلاق زالت وزوالها بزوال الانسان عن دينه ..
ما بقي من الاخلاق الا الاسم لا تجدها لا عند الكبير ولا الصغير ..
ولا ندري السبب الحقيقي في زوالها ولكن علماء الدين يوكدون هو ناتج عن بعدنا عن الدين وسيرة الرسول صلى الله وعليه وسلم ....

مكارم الاخلاق****** 12638542

6مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 15:20

تفاصيل الحب

تفاصيل الحب
وسام الشرف

[b]معاتبة الأخ خير من فقده " ، إن لم تعاتبه تراكمت الأخطاء وقطعته ، معاتبة الأخ خير من فقده ، وقيل : "العتاب خير من الحقد " ، ولا يكون العتاب إلا على زلة ، و قد مدح العتاب فقيل فيه : هو حدائق المتحابين ، هو دليل على بقاء المودة .
من فوائد العتاب أنه يزيل صدأ البغض والكراهية من القلوب ، ويزيد المحبة والألفة ، ويذهب نزغ الشيطان ، وينقي النفوس ويطهرها من ظنون الإثم ، ويقوي أواصر الود والتفاهم في المجتمع .

***********************************
اليوم لما تقوم بنصح الانسان يعاتبك مجتمعنا الحالي يعتبر النصيحة جريمة اليس النصيحة دين اين ااخلاق واصبح كل شخص يعامل اخوه المسلم كانه العدو اللدود
مكارم الاخلاق****** 301196892

7مكارم الاخلاق****** Empty رد: مكارم الاخلاق****** الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 22:36

kaka3939

kaka3939
وسام الشرف

النصيحة يجب ان تكون سرية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى