منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف تصبح مثقفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف تصبح مثقفا في الإثنين 26 أبريل 2010, 12:35

hacen66


المشرف العام
المشرف العام
السلام عليكم.....
اخوتي الكرام....تحياتي لكم جميعا...
قرأت هذا الموضوع في احدى المنتديات وسأطرحه لكم للمناقشه ....والموضوع عن الثقافه وكيفية الوصول اليها ....وهل الثقافه في التحصيل العلمي والشهادات المعلقه على الجدران؟؟؟؟؟
كيف تصبح مثقفا ؟!!
اليكم الموضوع............
لا شك أن الثقافة لا تقاس بالمحصول العلمي الكبير لأن معظم المحاصيل العلمية تكون متخصصة في مجال واحد أو أكثر, لكن الثقافة تجمع بين عدة علوم ومعارف يكتسبها الإنسان الراغب في ذلك الشيء. فتجد كثير من الناس يجيدون مثلا عدة لغات, تخصصات, وبنك من المعلومات الضخمة.

وهذا لم يأتي من فراغ بل جاء من جهد كبير بدله ذلك المثقف في التحصيل. إذا فلنثابر جميعا ونثقف أنفسنا بأنفسنا من خلال اتباع الخطوات التالية:-

أولا - المواظبة على قراءة الكتب والجرائد والمجلات بأنواعها وخاصة التي تثقفنا دينيا واجتماعيا واقتصاديا وصحيا.

ثانيا - نخالط الناس على مختلف ثقافاتهم لكي نفهمهم ونستفيد منهم.

ثالثا - نقرأ ثقافات المجتمعات الأخرى كي نأخذ منها ما يفيد مجتمعنا.

رابعا - نتعلم في كل يوم كلمة أو جملة أو معلومة جديدة حتى يصبح عندنا بعد فترة مخزون هائل من المعلومات المفيدة.

خامسا - متابعة البرامج التليفزيونية الهادفة والأفلام الوثائقية.

سادسا - متابعة ما يدور من أحداث في جميع أنحاء العالم عبر شريط الأخبار.

تحياتى للجميع ...

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: كيف تصبح مثقفا في الإثنين 26 أبريل 2010, 16:28

البياضية الحرة


وسام الشرف
اشكرك على الطرح الرائغ وللاضافة اقول :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الكريم أسأل الله أن يوفقك إلى ما فيه خيري الدنيا والآخرة وأن يرزقك من الملكات ما يمُنُّ عليك بتسخيره في طاعته وإلا فكم من أناس أعطاهم الله علوماً وفهوماً فما أغنت عنهم العقول والأفهام لما سخروها في غير مرضاة الله، وما ابتغوا بها وجه الله، وقد قيل: ما لم يكن بالله فلا يكون، وما لم يكن لله فلا ينفع.
ثم اعلم أن ما طلبت لن تناله بكلمات تقال هنا أو تسمعها هناك بل الأمر يحتاج إلى جد واجتهاد ودأب ومران وذلك بحسب قدراتك الحالية ورصيدك من المعارف والعلوم.
فحتى يكون لسانك منطلقاً في الحديث فلا بد لك من مخزون ثقافي ورصيد معرفي، ثم مع ذلك لا بد أن تكون على علم باللغة، صاحب دربة في النطق بقواعدها، وزيادة على ذلك فلا بد من أن تكون قد مرست نفسك على الحديث ومرنت لسانك على ذلك.. فإن دأبت مجتهداً في التعلم والمران فسوف تجد عاماً بعد عام أن ملكة التعبير والانطلاق في الحديث قد زادت عندك.
ولعل مما يساعد في اختصار الوقت شيئاً ما سماعك لمن تأمل أن تكون مثله، وكذلك ربما كانت بعض الدورات في تعليم الخطابة مجدية أو فيها من الفوائد والتنبيهات ما يناسبك، وذلك بحسبك وحسبها.
وأياً ما كان فإني أعظك أن تكون بعد ذلك من الذين قال فيهم محمد إقبال: "قد يكون – أحد هؤلاء الشبان – لبقاً في الحديث، متشدقاً في الكلام، ولكن عينيه لا تعرف الدموع، وقلبه لا يعرف الخشوع".
وأما المخزون الثقافي فلا سبيل إليه بغير مكابدة للكتب والدوريات، وقراءة في الصحف والمجلات، ونظراً في النافع من برامج الفضائيات، مع صبر وطول زمان وحسن فهم وذلك فضل الله.
وهنا ينبغي أن تعلم أخي الحبيب أنه ليس كل ما سمي ثقافة ينفع المرء ويفيده، بل كثير مما اندرج في ثقافة الناس اليوم علمه لا ينفع وجهله لا يضر، بل ربما كان علمه ضاراً وجهله نافعاً، والمسلم الحق المثقف هو الذي يميز بين ما فيه نفع فيأخذه ويتعلمه ويملأ به ذهنه وبين ما لا نفع فيه أو فيه ضرر فلا يعبأ به ولا يشغل به لحظات عمره الثمينة.
فإن أنت حصلت ما ذكرت لك واستعنت بالله وأخلصت القصد له وفقك لإنزال ثقافتك على واقعك وعلمك ما لم تكن تعلم ودلك وأرشدك وهداك وسددك.
فاصبر على التعلم، وأكثر اللّجَأَ إليه سبحانه، وأخلص القصد إليه، واستعن به، وقل: يا معلم آدم وإبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، وقد قيل:
أخلق بذي الصبر أن يظفر بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
والله أسأل أن يوفقنا وإياك إلى ما فيه رضاه.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: كيف تصبح مثقفا في الإثنين 26 أبريل 2010, 16:30

كيوش البياضة


وسام الشرف
كيف تكون مثقفاً
..................
الثقافة هي المعرفة ومعرفة السبيل إليها وكيفية إيصالها الى الناسوذلك عن طريق الإلمام بآداب الحوار وأخلاقياته
وغالبا ما تقترن الثقافة بالعلم بأنواعه وبالبيئة والمجتمع
تُطرح احيانا افكار مؤداها ان الثقافة تقتصر على قراءة القرآن وإن العلوم هي فقط علوم القرآن
من هنا نلحظ
أن قراءة القرآن امر اعتباري لان القراءة يجب ان تكون ممحصة واعية وعميقة تتضمن الفهم والتدبر وتحويلها الى فهم لغة العصر ومتطلباته والقرآن الكريم يدفعنا الى تعلّم جميع العلوم الدينية والدنيوية وكيفية المعاملات واخلاقيات الحياة والقرآن في اول سورة نزولا يقول -إقرأ- علّم الانسان ما لم يعلم-
اي اقرأ في آيات الله وافهم ما يجري حولك وابحث في كل شيء
ومن هذا الفهم ظهر العلماء المسلمونفي كل مجال وابدعوا في الطب والصيدلة والكيمياء والفلك والرياضيات والترجمةولم يكتفوا بالعلم الديني
فالإسلام قبل ان يكون دين عبادات هو دين علم واخلاق
-العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة-
وقوله صلى الله عليه وسلم - إنما بُعثت لأتمم مكارم الاخلاق-
وقال تعالى - إنك لعلى خلق عظيم -
و- إن الصلاة تهدي للذي هو أقوم-والاقوم هو اخلاقي وإلا تحولتالى رياضة فقط وكذلك الصيام والزكاة والحج وجدت لتهذيب النفس البشريةوالشعور بالآخرين والتخلص من الكبر وحب المال والشهوات
الآن كيف تكون مثقفا؟؟
عليك اذا ان تقرأ عن كل شيء..كل كتاب يقع بين يديك ولست ملزما بقراءة كل شيء عن شيء واحد
كما انك عندما تكون قارئا جيدا يجب ان تكون مستمعا جيدا لتستفيد مما يقال فالإنصات من اهم عوامل الفهم و من اهم اداب الحوار ويمنحك الهدوء والقدرة على التفكير والابتعاد عن الاستعلاء والتهكم على الاخرين ويمنحك التعرف على وجهات النظر الاخرى وان خالفتك
والثقافة ليست في الكتب فقط وانما في الحياة والمجتمع والتعامل مع الناس
فلا ترفض اي شيء بالمطلق فلكل شيء ثقافة ولا تطلق احكاما نهائية فمن تختلف معه اليوم قد تتفق معه غدا فكن مرنا ولكن إياك ان تكون متلونا
كن فوق الاستفزاز لان هناك من يريد ان يحرفك عن المسار ويبعدك عما تريد فكن هادئا رزينا و امنح لنفسك اكبر مساحة ممكنة

اضيف عندما نكتب او نحاول علينا ان لا نترفع عن الناس وكاننا في برج عاجي
اي اننا نكتب لطبقة معينة من المجتمع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى