منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الزوجة النكدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الزوجة النكدية في السبت 26 يونيو 2010, 12:03

hacen66

avatar
المشرف العام
المشرف العام
- من هي الزوجة التي أحالت حياتها وعائلتها إلى جحيم لايُطاق ؟!
-
وهل خلت فعلاً من الأحاسيس والمشاعر المرهفة ؟!
-
وهل الصفات التي تتصف بها خارجة عن إرادتها وشعورها أم هو منهج اتخذته فى حياتها ؟!
ومن هذه الصفات :

النقد الدائم:
عندما دخل إبراهيم الخليل على زوجة ابنه إسماعيل، وسألها عن عيشهم، وكان رجلاً غريباً عليها، ومع ذلك لم تبالِ أن تبدي تذمرها، وقالت: نحن بأشر عيش؟!

التلفظ بألفاظ مؤلمة:
قد تتلفظ بالكلمة لا تلقي لـها بالاً، فتكون سبباً في إيغار صدر زوجها عليها مدة طويلة ، وقد تكون فيها نهايتها كما جاء فى المرأة التى تزوج بـها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فلما دخل بها قالت: أعوذ بالله منك !! قال: لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك !! (طبقات ابن سعد8-108).

التحقيروالاستهزاء بالطرف الآخر:
أن تعيّره بفقره، و بقلة ثقافته وشهاداته، أو ببيئته المتوسطة الحال!!...مع أنها لاتستغني عنه وهذا دأبها فى الجد أو الهزل!!

التفسير السلبي للآخر:
بعد أن يسيطر عليها الشك! وتحيط بـها الظنون تعجز أن تلتمس له العذر بتأخره أو غيابه أو حديثه الخافت في الهاتف.....فتساورها المخاوف وتفقد ثقتها فيه، فتعجز عن صدها، ومن ثم تستسلم لها!!

الشعور بالتعاسة:
مع توالي النعم عليها وأفضاله لها !! يظل حنينها لماضيها مما يؤلم زوجها هذه زوجة معاوية بن أبي سفيان عندما دخل عليها، وهي تنشد حنينها لديارها في البدو:
لبيت تخفقُ الأرواح فيه أحبّ إليّ من قصر مشيد


سرّحها إلى أهلها.

لا تستخدم الحوار الهادئ:
فهي لا تكف عن إثارة الضوضاء والجدال معه حتى وإن كانت في جلسة هادئة سرعان ما ينقلب الحديث الودي إلى سباب وشتم و ألم وبكاء...
وقال أحد الشعراء يحكي حواره مع زوجته:
ولما التقينا غُدوةً طـال بيننا سبابٌ وقذفٌ بالحجارة مطّرح
أجلي إليها من بعيد وأتقي حجارتَها حقـــاً ولا أتمزّح


فهذه قريبة بنت حرب عندما تزوجت بعقيل بن أبي طالب اختارته لأنه كان مع قرابتها الذين قتلوا في بدر !! وكانت لاتكفّ عن ملاحاته وندب آبائها !! فقالت له يوماً: ياعقيل ! أين أعمامي ! أين أخوالي كأن أعناقهم أباريق فضة؟

قال لها: إذا دخلت النار فخذي على يسارك !! فغضبت وخرجت من بيته !! ( العقد الفريد6-99)

تثور عند كل موقف
فهي لا تستطيع الإمساك بزمام نفسها...
فهي تشعر بالغليان الداخلي وعند كل موقف تثور ثائرتها فتجعل منه متنفساً لما يعتمل في صدرها ويؤلم أحساسها !! فقد كان اسم زوجة عمر بن الخطاب عاصية فأسلمت فأتت عمر فقالت: قد كرهت اسمي فسمني، فقال: أنت جميلة ! فغضبت وقالت: ما وجدت اسماً تسميني به إلاّ اسم أمة ؟؟
فأتت النبي -صلى الله عليه وسلم- فأخبرته فأقرّ فعل عمر.

ليس له مكان فى قلبها..
فهى تعلن بغضها له دونما سبب مع كمال إحسانه وحسن دينه!
وقد تصرح به إلى الآخرين ذهبت جميلة زوجة ثابت بن قيس إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله ! إني لا أعيب على ثابت في دين ولا خلق !! وإني لا أطيقه بغضاً !! (الإصابة 10983).

وكذلك صرحّت سلمى زوجة صخر أخو الخنساء عندما مرض، وبقي على فراشه سنة كاملة قبل موته فكانت إذا سُئلت عنه تقول: لاحيّ فيُرجى ولا ميت فيُنعى !!
وكانت أمه إذا سُئلت عنه قالت: أصبح بنعمة الله سالماً.فقال:
أرى أم صخر ما تجفّ دموعُها وملّت سُليمى مضجعي ومكاني


(الأدب العربى 1-168)

تطلب الطلاق على الدوام
تماضر بنت الأصبغ زوجة عبد الرحمن بن عوف
كان في تماضر سوء خلق، وكانت على تطليقتين فلما مرض عبدالرحمن جرى بينه وبينها شيء، فقال لها: والله لئن سألتني لأطلقنّك؟
فقالت: والله لأسألنّك.

فقال: إما لا فأعلميني إذا حضت وطهرت، فلما حاضت وطهرت أرسلت إليه تعلمه، قال: فمر رسولها ببعض أهله, فقال: أين تذهب؟
قال: أرسلتني تماضر إلى عبد الرحمن أعلمه أنها قد حاضت ثم طهرت, قال: ارجع إليها، فقل لها: لا تفعلي، فوالله ما كان ليردّ قسمه !
فقالت: أنا والله لا أردّ قسمي !! قال: فأعلمه فطلقها ؟ (الإصابه10951)

وتستخدم الزوجة جاهلة في هذا السياق العديد من الرسائل السلبية محاولة منها للفت أنظار الزوج إلى ما يجيش فى صدرها من ألم وقلق...والتي تتراوح بين النظرة الغاضبة , والحواجب المقطبة , والجلوس وحيدة في غرفتها , ورفض الطعام...ولا تعلم أنها بهذا التجاهل تمسّ كرامته وتجرح رجولته !! و تقود الزوج إلى درجة من الاستفزاز سرعان ما يبدأ بعدها بالغليان ثم الانفجار !!

ونظراً لطبيعة المرأة العاطفية...وإحساسها المرهف فأشد ما يؤلمها من زوجها المواقف المعنوية من ملاحظة قاسية , أو عتاب عنيف, أو عبارة جارحة ..!!

بينما لطبيعة الرجل المادية فسرعان ما يتذكر المواقف التي أحسن فيها من هدية ثمينة , أو نزهة عابرة ... فيبدأ كلٌ منهما بـهجوم مضاد، سرعان ما ينقلب إلى معركة خاسرة من الشجار اليومي ...بسبب اختلاف دفاع كل طرف عن الآخر... !!


_________________



----------------------------
[
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الزوجة النكدية في السبت 26 يونيو 2010, 21:51

كيوش البياضة

avatar
وسام الشرف
للزوجة النكدية فوائد كثيرة ومن أهمها:

تجعل لسان الزوج رطب بذكر الله , اي انه طوال اليوم يجلس ويدعي حسبي الله ونعم الوكيل.و تساعد الزوج على غض البصر لأنه سوف يكره صنف الحريم , وتساعد الزوج على صلة الرحم لأنه على طوال الوقت هارب عند والدته . كما وتساعد الزوج على أن يحافظ على وزنه ورشاقة جسمه ,لأنه وفي اغلب الأوقات نفسه مسدودة عن الأكل . وأخيراً ،تجعل من زوجها رجلاً عظيماً ولكن كيف ؟ فبسبب عدم رغبته بها وزهقه منها ، سوف يقضي وقتا ً أطول في العمل . مما يجعله إنسانا ً ناجحاً في عمله ويحقق المثل القائل:


"وراء كل رجل تعيس امرأه " فما رأيكم شباب بنات؟ شاركونا !

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى