منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما أثار التلفزيون على طريقة تعلم الأطفال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

hacen66


المشرف العام
المشرف العام
ما أثار التلفزيون على طريقة تعلم الأطفال؟ ما تأثيراته على النتائج المدرسية؟ كيف يجب أن يتصرف الآباء في هذه الحالة؟
قلة قليلة من العائلات اليوم لا تمتلك جهازا تلفزيونيا بالبيت، والأغلبية تمتلك أكثر من جهاز: في الصالون أو في غرفة الأطفال. أصبح التلفزيون مع تزايد القنوات المعروضة والبرامج المختلفة المقدمة سواء عن طريق القمر الصناعي والشبكة الأرضية أو حاليا عن طريق خدمات الانترنت لحظة استراحة واستمتاع لا يمكن الاستغناء عنها، وبتطور نوعية الصورة وتعميم الشاشات المسطحة، أضحت أهمية التلفزيون غير مستعدة للتخلي عن دورها لحساب وسائل أخرى للترفيه والاستراحة سواء أكانت هي القراءة والمطالعة أو الرياضة والجلسات الحميمية مع أفراد العائلة.


التلفزيون مضر بالتعلم..؟
يتمتع الكثير من البالغين بهذا التطور التكنولوجي الذي يسهل لهم الطريق إلى عالم الترفيه والاستراحة، لكن ما نصيب الأطفال من هذه المتعة؟ هل مشاهدة الصغار للتلفزيون لفترة طويلة مضرة لهم؟ الإجابة "نعمهذا ما توصل اليه في دراسة ارتكزت على عينة من 678 من سكان .أنّ أكثر من 4 ساعات مشاهدة للتلفزيون يوميا تنمي لدى الطفل صعوبة التعلم ويظهر ذلك من خلال الصعوبات في التركيز والعجز في الانتباه وانخفاض الدافعية للقيام بالواجبات مساء، كما لاحظ الباحث بأنّ هذه العينة المدمنة على التلفزيون ينمو لديها نوع من الملل داخل المدرسة.

تبعية:
كيف نفسر ذلك؟ إنّ المشاهدة المستمرة (4 ساعات فأكثر) للتلفزيون يسبب تدريجيا تبعية، أكيد، أنّ عملية الوصول إلى المشاهدة والحصول على المعلومات سهلة، لكن بتكرارها مرات عديدة تصبح هذه العملية أسهل بكثير من الطرق الأخرى التي تؤدي نفس الغرض كالمطالعة التي تتطلب قسطا من الجهد. عند هؤلاء الذين خضعوا للدراسة يسبب لهم التلفزيون ضعفا في عملية التنشيط الفكري (على مستوى التصور والخيال وتعلم الألفاظ والحروف الهجائية والتفكير...)
لا يكتسب الأطفال ولا البالغون ملكة حب المطالعة والقراءة صدفة، ولا تنمو لديهم هذه الملكة بين عشية وضحاها. يوضح أنّ هذه القدرة تنمو منذ الصغر عن طريق العادة واكتشاف المطالعة "إذا وجدت أطفالا أو مراهقين أو بالغين محبين للقراءة، يبذلون نشاطا فكريا أثناء القراءة فلأنهم تعودوا منذ صغرهم أن تكون الكتابات والمدونات جزءا من محيطهم الثقافي: لقد قرأ الأولياء لهم قصصا وروايات، ثمّ تشجعوا على قراءة الكتب، وطرحت عليهم أسئلة حول ما يقرؤون..."

مرونة الدماغ :
لماذا تنشأ هذه التبعية عند الأطفال وليس عند البالغين؟ الباحثون في طب الأعصاب.. يعلمون أنّ المراهقة مرحلة حساسة، مرحلة ينمو فيها الدماغ أكثر مع كل المتغيرات التي تطرأ عليه. يصل الدماغ في سنّ 6 سنوات إلى 90 من المائة من حجمه، ويأخذ حجمه الكامل في سن 11 و12 سنة. بعد هذه السنّ المادة الرمادية المشكلة من الخلايا العصبية تتناقص بشكل مطرد.
بالمقابل، تصبح الاتصالات العصبية التي تشكل المادة البيضاء ... بعد سن البلوغ أكثر كثافة وقوة. باختصار، يصبح تنقل المعلومة بين الخلايا العصبية أكثر سرعة. ما يمكن اعتباره أمرا خاصا، أنّ هذه الخسارة من المادة الرمادية لا تتم بشكل عشوائي. بالنسبة للباحث في علم الأعصاب ... الذي أجرى بحوثه حول مرونة الدماغ والمراهقين وجد أنّ خسارة الخلايا الرمادية تستجيب لقانون: "إمّا استخدامه وإمّا ضياعه"
بعبارة أخرى، الخلايا العصبية التي لا تستعمل تزول وتندثر ويقع نوع من التقليم للخلايا غير المستخدمة. كذلك الطفل الذي يتعود على مشاهدة التلفزيون فإنّ دماغه ينمو في هذا الاتجاه الذي تنشأ منه هذه التبعية.وهذا أمر ضار، لكن إذا عودنا الطفل على القراءة بانتظام، سيجد سهولة لتطوير والتمتع بالمطالعة أكثر من الشاب الذي يعوّد نفسه على المطالعة في سن 20 سنة.

التلفزيون والتربية:

هل للتلفزيون ضرر على تربية الأطفال الأقل من سنتين؟ هل لألعاب الفيديو نفس الأثر كالتلفزيون؟ لماذا يجلس الأطفال يوميا لمدة ساعات أمام التلفزيون؟ رغم ما يمكن اعتقاده فإنّ الأمر لا يعدو أن يكون إشارة مرضية وليس مشكلة.


_________________



----------------------------
[
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

سجود96


وسام الشرف
اصبح التلفاز ادمان عند الاطفال وعند المراهقين والمراهقات وقل يا اولا د اقرو من اين ستاتي لقراية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

البياضية الحرة


وسام الشرف
ولله حقيقة التلفزة اصبحت واحدة منهم
وش نعمل لحفظوه منها اكثر من المدرسة
لابد ان نعيد الدراسة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

سميحة


وسام الشرف
التلفاز نعمة ونغمة نعمة على من عرف كيف يستغله ونغمة عن من اساء استعماله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى