منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

– ترتيب المعاصي والآثام ترتيباً تصاعديا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

hacen66


المشرف العام
المشرف العام
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الإخوة : في سورة الأعراف آية رتب الله عز وجل المعاصي والآثام ترتيباً تصاعدياً فقال تعالى :
وجعل على رأس كل هذه المعاصي أكبر معصية :

( سورة الأعراف ) .
لذلك قال الإمام الغزالي : " لأن يرتكب العوام الكبائر أهون من أن يقولوا على الله ما لا يعلمون " .
أيها الإخوة : بشكل بسيط عندك بيت ، وأردت أن تبيعه ، خرجت من بيتك ، فإذا أمامك من يعمل في بيع البيوت ، قال لك : هذا البيت ثمنه مليونان ، هل تبيعه بسرعة ؟ لماذا من أجل بيع بيت تسأل عشرة أشخاص ، ومن أجل شراء سيارة تسأل مئة شخص ، ومن أجل معالجة قضية في العين تبحث عن عشرة أطباء أيهما أقوى علماً ، وأشد إخلاصاً ، لماذا في أمر دينك لا تتقصى الجهة الموثوقة والمتمكنة والورعة ؟.
((ابن عمر دينكَ دينك ، إنه لحمك ودمك ، خذ عن الذين استقاموا ، ولا تأخذ عن الذين مالوا)) ، " إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " .
لذلك قال تعالى :

( سورة النحل ) .
مَن هم أهل الذكر ؟ أهل القرآن والسنة ، وقال تعالى :

( سورة الفرقان ) .
اسأل عارفاً بالله عن أحوالك مع الله ، فأنت مكلف أن تسأل عارفاً بالله عن أحوالك مع الله ، وأن تسأل أهل القرآن والسنة عن أحكام الشريعة .
إذاً : مفتاح العلم السؤال ، حتى في أمور الفقه لا تتسرع ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : ((خَرَجْنَا فِي سَفَرٍ فَأَصَابَ رَجُلًا مِنَّا حَجَرٌ فَشَجَّهُ فِي رَأْسِهِ ثُمَّ احْتَلَمَ فَسَأَلَ أَصْحَابَهُ فَقَالَ هَلْ تَجِدُونَ لِي رُخْصَةً فِي التَّيَمُّمِ فَقَالُوا مَا نَجِدُ لَكَ رُخْصَةً وَأَنْتَ تَقْدِرُ عَلَى الْمَاءِ فَاغْتَسَلَ فَمَاتَ فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُخْبِرَ بِذَلِكَ فَقَالَ قَتَلُوهُ قَتَلَهُمْ اللَّهُ أَلَا سَأَلُوا إِذْ لَمْ يَعْلَمُوا فَإِنَّمَا شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيهِ أَنْ يَتَيَمَّمَ وَيَعْصِرَ أَوْ يَعْصِبَ شَكَّ مُوسَى عَلَى جُرْحِهِ خِرْقَةً ثُمَّ يَمْسَحَ عَلَيْهَا وَيَغْسِلَ سَائِرَ جَسَدِهِ )) .
(أبو داود)
قضايا العقيدة ، قضايا الآخرة ، قضايا العفو ، قضايا الجنة ، يجب أن تتأكد من صحة النص ، وأن تتأكد من ورع القائل ، وأن تتأكد من صواب المتكلم ، قضية دين ، الآن إنسان بشأن آلة لو دفعها إلى من لا يحسن إصلاحها فأعطبها تشتري غيرها ، أما قضية عملية قلب يبقى الإنسان سنة يتقصى ، أي طبيب أمهر ، أي طبيب معلوماته أحدث ، أي طبيب مشهود له بالصلاح ، يقول لك : قلب ، قضية القلب وقضية العين ، وقضية الأمراض العضالة تتحرى أفضل طبيب ، وأشد الأطباء إخلاصاً ، لماذا في أمر دينك لا تتحرى ذلك ؟.
هذه طرفة : أعرف صديقًا لا يأكل الفول إلا من محل بجنوب المدينة ، في أيام الشتاء عنده سيارة وزنها ثلاثة طن يحمّيها ربع ساعة ، وينتقل من شمال المدينة إلى جنوب المدينة ليأتي بكيلو فول ، ويذهب إلى صلاة الجمعة إلى أيّ مسجد قريب منه ، فأنا قلت له : والله دينك أرخص من كيلو فول ، من أجل كيلو فول مشى قطر المدينة ، ومن أجل دينه أي جامع ، وقد يقول : الحمد لله أدركت الركعة الأخيرة يوم الجمعة ، هي الصلاة من أجل الخطبة ، وقد أجمع العلماء على أن ذكر الله يعني خطبة الجمعة .
فيا أيها الإخوة : العوام لأن يرتكبوا الكبائر أهون من أن يقولوا على الله ما لا يعلمون ، لا تقبل شيئاً إلا بالدليل ، ولا ترفض إلا بالدليل ، ولولا الدليل لقال من شاء ما شاء .
والله يا إخوان مئات الإخوة الكرام يقولون لي : والله هكذا سمعت ، أنت سمعت ممّن ؟ قال لك الدليل ؟ الدين ليس كلأ مباحاً لكل إنسان .
و الحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارض عنا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
و الحمد لله رب العالمين


_________________



----------------------------
[
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مهموم البياضة


المشرف العام
المشرف العام

بارك الله فيك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bayadasouf39.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى