توكد الاتجاهات التربويه المعاصره الحاجه الى نظام تعليمى تتحقق فيه الجودة الشامله فتتميز عملياته وتبدع مخرجاته ولذلك كان من الضرورى النظر و اعادة النظر بصوره مستمره فى اساليب و ادوات التقويم التربوى و تطويرها بحيث تحقق شروط التقويم الجيد الذى يتسم بالاستمراريه والشمول و تتناسب مع التطور المستمر للمجتمعات وبناء الانسان المبدع الواعى لمشكلات مجتمعه
التقويم الشامل : هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفيه والمهاريه والوجدانيه لدى المتعلم
الجانب المعرفى: يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف و حقائق ومفاهيم و معلومات ويقاس هذا الجانب بالا ختبارات التحصيليه بكافة انواعها (تحريريه --شفهيه)
الجانب المهارى: يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الادائى او العملى مثل رسم الخرائط والصور والاشكال الهندسيه واستخدام بعض الاجهزه وكتابة موضوع تعبير وغيرها
الجانب الوجدانى : يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعلات النفسيه مثل الميول والاتجاهات والقيم ويقاس هذا الجانب باستخدام الملاحظه والتقارير المكتوبه عن المتعلم
ملف انجاز المتعلم : هو تجميع هادف ومنظم لاعمال المتعلم وانجازاته فى مجال دراسى معين وخلال فتره زمنيه محدده بغرض تقويم ادائه
اعمال المتعلم : هو كل مايقوم به المتعلم من تكليفات و اعمال تحريريه و اداء مختلف اثناء الحصه وخارجها
الانشطه اللا صفيه: هى انشطة حره ( خارج المقرر المدرسى ) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافه و الاذاعه المدرسيه و الرحلات و التمثيل و الكمبيوتر و غيرها من الهوايات
المهارات الحياتيه : هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياه اليوميه و التعامل معها بفاعليه
مهارات التفكير : توظيف المتعلم لقدراته العقليه فيما يتعلق بالنقد و الابداع و غيرها لحل المشكلات
التقويم الشامل : هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفيه والمهاريه والوجدانيه لدى المتعلم
الجانب المعرفى: يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف و حقائق ومفاهيم و معلومات ويقاس هذا الجانب بالا ختبارات التحصيليه بكافة انواعها (تحريريه --شفهيه)
الجانب المهارى: يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الادائى او العملى مثل رسم الخرائط والصور والاشكال الهندسيه واستخدام بعض الاجهزه وكتابة موضوع تعبير وغيرها
الجانب الوجدانى : يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعلات النفسيه مثل الميول والاتجاهات والقيم ويقاس هذا الجانب باستخدام الملاحظه والتقارير المكتوبه عن المتعلم
ملف انجاز المتعلم : هو تجميع هادف ومنظم لاعمال المتعلم وانجازاته فى مجال دراسى معين وخلال فتره زمنيه محدده بغرض تقويم ادائه
اعمال المتعلم : هو كل مايقوم به المتعلم من تكليفات و اعمال تحريريه و اداء مختلف اثناء الحصه وخارجها
الانشطه اللا صفيه: هى انشطة حره ( خارج المقرر المدرسى ) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافه و الاذاعه المدرسيه و الرحلات و التمثيل و الكمبيوتر و غيرها من الهوايات
المهارات الحياتيه : هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياه اليوميه و التعامل معها بفاعليه
مهارات التفكير : توظيف المتعلم لقدراته العقليه فيما يتعلق بالنقد و الابداع و غيرها لحل المشكلات