منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الام الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الام الظهر في الإثنين 07 يونيو 2010, 15:05

hacen66

avatar
المشرف العام
المشرف العام
آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا، ويتعرض معظم الناس إلىالشعور بآلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم ولكن سرعان ما تختفي هذه الآلام دونالحاجة إلىاستعمال عقاقير معقدة. ومن غيرالطبيعي تداخل آلام الظهر لفترة طويلة مع النشاطات اليومية ،ومن غير الطبيعي أن تستمر آلام الظهر لأكثر من أسبوع أوأسبوعين.، ونادر جدا أن تكون هنالك ضرورة لعمل جراحة لإزالة هذا الألم. ويمكن أن تعاود الأعراض ولكن من غير الطبيعي أن تؤدي هذه الأعراض إلى الإعاقة.

العمود الفقري هو شبيه بعمود الطوب. ترتبط الفقارياتببعضها بواسطة الطبقات البيفقارية ورباطات قوية. مادة الطبقات مرنه بطريقة كافيهبحيث تسمح بالحركة. والمفاصل السطحيةالموجودة على ظهرالعمود الفقريتساعد في السيطرة على هذه الحركة. توازن جسمالإنسان يعتمد على فقرات العمود الفقري ، ولكن الجهد الأكبر يقع على منطقة أسفلالظهر. حركة الجسم الغير متوازنة ،المفاجئة ، أو الحركةالخاطئة تعرض الظهر لعدة عوامل سلبية ، مثل شد العضلات وتمزق الأربطة والضغط علىالمفاصل وبالتالي تؤدي إلى آلام ظهر مبرحة . ومن أسباب آلام الظهر الأخرى ، التهابالمفاصل والعيوب الخلقية، والجلوس غير الصحيح، والسمنةالمفرطة، وتآكل العظام. كما أن العضلات المشدودة قد تؤدي أيضا إلى حدوث آلامالظهر.
الأعراض:

ربما يكون هنالك سبب واضح لآلام الظهر مثل رفع أشياء ثقيلة الوزن أو الالتواء المفاجئ. ومن ناحية أخرى يكون هنالك سبب واضح لألم الظهر الذي قد يتطور خلال أيام وأسابيع. وعادة يتم الإحساس بالألم في جزء صغير من الظهر إما في الوسط أو في جانب واحد. والشعور بالألم ربما ينتشروينتقل إلى الأرداف والفخذ أو الجزء الأعلى من الرجل، ويعرف هذا النوع " بالألم المتحول ".

وتكون هذه الأعراض مؤلمة عند الوقوف لفترات زمنية طويلة أوالجلوس في أوضاع غير سليمة أو النوم على فرشة رديئة. والألم الذي ينتقل إلي الأرجل يسمى " ألم النسا ، عرق النسا أو العصب الوركي " ويمكن حدوث هذا الألم نتيجة للألم المتحول أو الضغط! الموضعي في أحد أعصاب الظهر. ويمكن حدوث هذا الألم حتى عندمايكون هنالك ضرر طفيف في الطبقات الفقارية أو المفاصل السطحية . الكدمات الموضعيةربما تضغط على العصب وتسبب الألم الذي يظهر للمريض كأنه صادر عن الرجل. السعا ل والعطس والانحناء ربما تؤدي إلى تدهور هذا الألم.
ماذا أفعل لمساعدة نفسي؟
الاسترخاء على فرشة جيدة عندما يكون الألم شديدا. وإذا كانت الفرشة لينة ينبغي أن تستعمل لوحة داعمة وذلك لإعطاء مساندةإضافية. يجب أن يكون الفراش جافا وليس لينا ، وذلك لتجنب تدلي المقعدتين . عندالقيام من الفراش ، ارقد أولا على أحد الجانبين ثم ادفع جسمك إلى أعلى بمساعدةاليدين إلى أن تصل إلى وضع الجلوس مع الاحتفاظ بالظهر معتدلا . دع القدمين تتدليان نحو الأرض بحركة أرجحة.

  • استعمل العقاقير المسكنة للألم، استشر طبيبك لتحديد العقاقير التي تناسبك.
  • استعمل التدفئة
  • في منطقة الألم وذلك بوضع زجاجه/كيس ماء ساخن أو خذ حمام ساخن الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم
  • دلك منطقة الألم.


كيف أمنع حدوث هذا الألم مرةأخرى؟

  • تجنب الأنشطة التي تعلم أنها تدهور وتفاقم هذاالألم.
  • الاهتمام بهيئتك ونفسك عند الانحناء والرفع. كن حذرا. تعلم كيف ترفع وتنحني بصورة صحيحة. تجنب الحركات المفاجئة. يجب تجنب رفع الأشياء . وعندما لا يمكن تجنب ذلك ، يجب أن تقوم السيقان بمعظم العمل ، ويمكن سندالكوعين على الفخذين أثناء ذلك . فترفع الأشياء كما هو مبين بالرسم .
  • خفف من وزنك . إذا زاد وزنك 10% عن وزنكالمثالي فيجب عليك إنقاصه كي لا تحمل ظهرك السفلي أكثر من طاقته.
  • حافظ على لياقتك البدنية الطبيعية بصورة عامةوذلك بالقيام بتدريبات رياضية عامة. ويمكن أن يساعد طبيبك في تقوية العضلات التي تساند الظهر.
  • التأكد من حالة فرشتك ويجب ألا تكون لينة.
  • ملاحظة الأوضاع الغير ملائمة في طبيعة عملك أوبيئتك المنزلية. وإن كانت كذلك يجب أن تقرر بأن تجعل نفسك أكثر راحة.


متى ينبغي أن أحصل على مساعدات أكثر؟
إذا لمتؤدي العلاجات البسيطة مثل الراحة ومسكنات الألم إلى. تخفيف الألم يجب أن تتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن والذي سيقوم بالكشف عليك وكتابة الوصفة الطبية القويةالمناسبة والتي ربما تتضمن أخذ جرعات بالحقن أو المخدر أو العقاقير المهدئة للتوترالعضلي. وربما يرغب الطبيب في ترتيب أشكال أخرى من العلاجات في المستشفى، وبالرغم من أن آلام الظهر يمكن أن تكون مخيفة في حينها ولكن من المهم جدا أن نتذكر أن كل شخص من كل عشرين تستمر لديه الأعراض لأكثر من شهر. ونادر جدا أن تكون هنالك إعاقةمستمرة.


_________________



----------------------------
[
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الام الظهر في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 10:22

نسيم الجنة

avatar
وسام الشرف
شكرا لك هلى هذه المعلومة ما تقولش كان لكبار احنا الصغار وين صطرو

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: الام الظهر في الخميس 17 يونيو 2010, 21:53

bouja

avatar
وسام الشرف
مرسي اليك




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: الام الظهر في السبت 31 يوليو 2010, 14:09

امينة

avatar
وسام الشرف
جزاك الله خير

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى