منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

 
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما الذى يجعل الطفل يمرض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ما الذى يجعل الطفل يمرض؟ في الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 21:57

hacen66


المشرف العام
المشرف العام
بما أن معظم الأمراض تزيد نسبة الإصابة بها فى مواسم معينة وخاصةً فى فصل الشتاء، فهى بالتالى تتركز فى بضع شهور مما يشعرك بأن طفلك دائماً مريض.

ما الذى يجعل الطفل يمرض؟

عندما تهزم الجراثيم مناعة جسم الطفل وتتمكن من دخوله، تقوم باستخدام خلايا الجسم لكى تتكاثر. تستقر الجراثيم فى جسم الطفل مما يؤدى إلى أعراض المرض.

كيف يقاوم جسم الطفل؟

يستجيب الجهاز المناعى للجسم لمحاربة العدوى عن طريق إرسال جيوشه من مواد كيميائية، أجسام مضادة، وخلايا الدم إلى منطقة المقاومة من أجل محاربة هذا العدو الدخيل. الشئ المدهش هو أن الجهاز المناعى لديه ذاكرة، فبمجرد أن يرى جرثومة ويحاربها، فهو يتذكرها وفى المرة التالية التى تحاول فيها الجرثومة مهاجمة الجسم، يستطيع مقاومتها بشكل أفضل وقتلها قبل حتى أن تستقر وتسبب المرض. لكن لسوء الحظ إن هذه الحرب فى حد ذاتها قد تجعل طفلك يشعر بالمرض.
بما أن جسم الطفل الصغير لا يكون قد تعرض بعد لكثير من الجراثيم التى تحيط بنا، لذلك فهو يمرض كثيراً. هذا يقودنا إلى حقيقة هامة: المرض يُكسب الطفل مناعة. فكلما كبر طفلك وكانت لديه الفرصة لبناء مناعة تجاه أمراض أكثر، فإن عدد المرات التى يمرض فيها تصبح أقل.

كم مرة أتوقع أن يمرض الطفل

فى أول سنة من عمر الطفل، يمكن أن تتوقعى أن يمرض طفلك من 8 إلى 12 مرة تقريباً. والحال ليس أفضل كثيراً فى السنة الثانية حيث يكون المتوسط من 6 إلى 8 مرات. هذه الأرقام تمثل الأمراض العادية الشائعة عند الأطفال: نزلات البرد، الأمراض المعوية، والأمراض الشبيهة بالأنفلونزا – ليست الأمراض الخطيرة أو المهددة للحياة.

هل هناك عوامل تجعل الطفل أكثر عرضة للمرض؟

• الحضانات
الآن بعد أن أصبح أغلب الآباء والأمهات يحتاجون أو يرغبون فى النزول إلى العمل، ارتفع عدد الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات كما أن سن الذهاب إلى الحضانة قد أصبح أقل. فكلما ازداد عدد الأطفال الذين يختلط بهم طفلك كلما ازداد احتمال إصابته بالأمراض.
• التدخين السلبى
التدخين السلبى يعد عاملاً آخر لأنه قد ثبت أن التدخين يتسبب فى زيادة عدد مرات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى، وكذلك فى زيادة قوتها، ويتسبب فى التهابات الأذن بشكل خاص.
• قوة جهاز الطفل المناعى
يجب أن يعلم الآباء أن هناك أطفال يمرضون أكثر من غيرهم، فالأطفال ليسوا مثل بعضهم البعض كما أن أجهزتهم المناعية لا تعمل بنفس الكفاءة.


_________________



----------------------------
[
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى