منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البياضة الثقافية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البياضة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات البياضة الثقافية

الاصالة---- الشمولية --- الوفاء

***************** ا منتديات البياضة ترحب بالجميع*******************

  اسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟   14363911771390306326
منتديات البياضه فضاء مفتوح للجميع نطلب من الجميع الاثراء
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يتقدم أعضاء منتديات البياضة الثقافية بأحر التهاني وأجمل الأماني لكل الشعب الجزائري عامة والى سكان البياضة خاصة .......كل عام وأنتم بخير

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

المتسامح


وسام الشرف

سباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟

أولاً: مفهومالتعبير الكتابي:

يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهاراتلغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلىالآخرين ،لأن هذا النقل يساعد علىالتخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ،فيبدأ بالبحث عنقوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكلجملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ مننقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبيرالكتابي :

هناكأسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :

و منالأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :

1. الاضطراب عندما يوضعالتلميذ في موقفا لإلقاء.
2. عجز التلاميذ عنالكتابة.
3. الضمور فيخبرات التلاميذ.
4. ضعف الثروة اللغوية.
5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7. الخجل والخوف من مواجهةالآخر.
8. عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلةالتي توجهإليهم.
10 .ضعف كفايةالإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها منضعف في الكتابة .

أما الأسبابالتي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومهالشامل وهذا أشعرالمعلم والتلميذ بهوان هذهالمادة.
2. إهمالالمعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3. عدم اختيار الموضوعات المناسبةللتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4. عدم تقويم المادة التقويمالصحيح.
5. نجد أنكثيرا من المعلمين يتركون التلاميذيكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمدعلى غيره عند كتابة التعبيرغالباً .
6. إنالمعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع فيالتعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيحكراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدمتصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعاتالقادمة .
8. أنكثيراً من المعلمين لا يستطيعون أنيعدوا درسا في مادةالتعبير.
9. تهميش دورالمكتبة المدرسية ،والتقليلمن أهميتها ودورها في مادةالتعبير.
10. إنالتلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة فيالموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنمايركز على موضوع واحد.

وبناءً علىالأسبابالسابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :

1.تشجيع المعلمللتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2. اهتمام المعلم بهذه المادةو التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3. جعل التلاميذ يشاركون في وضعالعناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
4. جعل المناقشة هي السمة البارزةأثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يملالطالب.
5. ربط مادةالتعبير بالمطالعة والقراءة وتكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرعحبالقراءةفي نفوسهم.
6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مربهمي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراءوالثناء.
7. اختيارالمعلم لموضوعات التعبيروالأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميولالطلاب.
8. عدم تصحيح مادةالتعبير في الفصل واترك مجالا للطالبليقرأ ما كتب.
9. الحرص على أن يكونالدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالبهو الذي يحاول معرفة الدرسعن طريقالأسئلة.
10 .الاهتمامبتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معينالتصحيح.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى