انحط المستوى التعليمي في الجزائر وكل واحد يوجه اصابع الاتهام للاخر الاستاذ للوزارة والعكس صحيح والاولياء منهم من يوجه اصابع الاتهام للوزارة وفئة توجهها للاساتذة وفئةاخرى توجهها للاولياء وختلط الحابل مع النابل وكل طرف يحاول ان يبرر نفسه وهنا نقطة التعجب التي متى نبقى نبرر وكل واحد منا كانه غير معني بهذه القضية .....والخاسر هو ذاك التلميذ وذاك الطالب ..وتعالوا نحلل كل موقف عن كل طرف ومنها ندركاننا كلنا مشاركين في هذه الجريمة ونبداء بالوزارة ماهو هدف الوزارة بقرارها كل تلاميذالسنة اولى ابتدائي انتقالهم للسنة الثانية دون اي مبرر ومن هنا يبدا الانحطاط في المستوى وماهو قصد الوزارة بقرارها باجراء دورتين للسنة الخامسة اليس هدفها النسبة لا اكثر وهذا السبب الثاني في انحطاط المستوى حيث نجد التلميذ المنتقل في الدورة الثانية لا يميز بين الباء والتاء ويقلك اطلع يا مستوى ومنها تبدا المشاكل
ما ذكر سابقا لا دليل بوضع الوزارة في قفص الاتهام اما المتهم الثاني فهو الاستاذ او المعلم فكلهما مشاركا في الجريمة والادلة هي انه شارك في عملية الغش برفع علامات التنقيط للطالب التي توهم الطالب انه ممتاز وانه مستواه جيد وتضخيم النقاط خاصةفي التقويم المستمروهذا حتى تكون نسبة النجاح ي صفه عالية وعندها حتى يقال ان كل التلاميذ نجحوا لادليل عن انه معلم مميز او استاذ مميز وسد باب التساؤلات ...والسبب التاني في تضخيم النقاط حتى لايجبر على تقديم الاستدراك المهم طبع
اما المتهم الثالث فهو الولي والذي شارك في الجريمة من اول وهلة مع الوزارة وذالك بقبول نجاح ابنه في السنة الاولى وهو يدرك ان ابنه غير في المستوى التهمة الثانية عدم المراقبة لابنه وفي بعض الاحيان لايعلم ابنه اوابنته في اي صف مما يسبب الاحباط للتلميذ او للطالب وعدم تقديم حافز لهم ...وعليه حكمت بالحكم التالي واستناد لقول الرسول صلى من غشنا فليس منا وعليه يا استاذ انك مشارك في الجريمة فماهوا دفاعك واسناد لقول الرسول صلى كلكم راع وكل راع ي مسؤول عن راعيته حمنا على الولي بالمشاركة في الجريمة واما الوزارة فان قضيتها تحول الى محكمة الجنايات ومن كان له طعن في الحكم يقدمها الى منتديات البياضة الثقافية رفعت الجلسة
ما ذكر سابقا لا دليل بوضع الوزارة في قفص الاتهام اما المتهم الثاني فهو الاستاذ او المعلم فكلهما مشاركا في الجريمة والادلة هي انه شارك في عملية الغش برفع علامات التنقيط للطالب التي توهم الطالب انه ممتاز وانه مستواه جيد وتضخيم النقاط خاصةفي التقويم المستمروهذا حتى تكون نسبة النجاح ي صفه عالية وعندها حتى يقال ان كل التلاميذ نجحوا لادليل عن انه معلم مميز او استاذ مميز وسد باب التساؤلات ...والسبب التاني في تضخيم النقاط حتى لايجبر على تقديم الاستدراك المهم طبع
اما المتهم الثالث فهو الولي والذي شارك في الجريمة من اول وهلة مع الوزارة وذالك بقبول نجاح ابنه في السنة الاولى وهو يدرك ان ابنه غير في المستوى التهمة الثانية عدم المراقبة لابنه وفي بعض الاحيان لايعلم ابنه اوابنته في اي صف مما يسبب الاحباط للتلميذ او للطالب وعدم تقديم حافز لهم ...وعليه حكمت بالحكم التالي واستناد لقول الرسول صلى من غشنا فليس منا وعليه يا استاذ انك مشارك في الجريمة فماهوا دفاعك واسناد لقول الرسول صلى كلكم راع وكل راع ي مسؤول عن راعيته حمنا على الولي بالمشاركة في الجريمة واما الوزارة فان قضيتها تحول الى محكمة الجنايات ومن كان له طعن في الحكم يقدمها الى منتديات البياضة الثقافية رفعت الجلسة