الغة العربية
البناء الفكري:
1- الفكرة العامة : إعجاب الكاتب بالحاسوب وبيان الخدمات الجليلة التي يمنحها للناس. (01ن)
2- مجالات استعمال الحاسوب: (01.5ن نصف لكل إجابة)
- الزراعة , الصناعة , التجارة , الصحافة ,الطب ,التعليم, المواصلات ,الاتصالات ,الرصد الجوي , الملاحة البحرية والجوية
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه : (01.5ن نصف لكل إجابة)
- أصبح مصدرا هاما للعلم والثقافة
- أصبح وسيلة اتصال فعالة وسريعة
- يوفر المال والجهد والوقت ويختصر المسافات
4- الشرح:
مزايا : فوائد , محاسن , فضائل (0.5ن)
انبهار : إعجاب , اندهاش (0.5ن)
5- توظيف المفردتين: نكتفي بمثال واحد
- حذار أن تلمس أزرار الكهرباء ويدك مبللة. (0.5ن)
- قمت بتغيير أزرار المئزر.
- حظي ضيف الجزائر باستقبال شعبي حار. (0.5ن)
- حظي المتفوقون بتكريم مميز.
البناء الفني:
1- استخراج أسلوبين :
الأسلوب الخبري : هي أساليب كثيرة أختار منها: الحاسوب آلة العصر. (0.5ن)
الأسلوب الإنشائي : تعيين النوع غير مطلوب (0.5ن)
- التعجب : كم أنا محظوظ ! يا له من جهاز عجيب وغريب !
- الاستفهام : ماذا لو أني لم أحسن استخدامه؟
2- أداعب أزرارها : في هذه الجملة شبه الكاتب الأزرار بشيء أو إنسان أو حيوان يُداعَب وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (المداعبة) على سبيل الاستعارة المكنية. (01ن نصف للشرح ونصف للنوع)
البناء اللغوي:
1- الإعراب:
تشجيعا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
لعبة : مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
2- محل الجملتين من الإعراب:
أن مزاياه عديدة : جملة اسمية منسوخة أو مصدر مؤول منصوب في محل نصب مفعول به للفعل أدرك (0.75ن)
تستخدم في جميع المجالات : جملة فعلية منصوب في محل نصب خبر أصبح (0.75ن)
3- صياغة التعجب : في هذا السؤال فخ فهو لأنه اقترح صيغة ما أفعله التي يلزم أن يكون فعلها ثلاثيا وعلى هذا الأساس نقبل إجابتين: (01ن)
الأولى : أن نأخذ الفعل الثلاثي (متع) فنقول : ما أمتع الرحلة !
الثانية : أن نصوغها وفق القاعدة التي تناسب الفعل الذي فقد شرطا من شروطه وهي استعمال مصدره منصوبا مسبوق بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا فنقول : ما أأكثر استمتاع الأولاد بلعبهم !
الفيزياء
التصحيح النموذجي المقترح
التمرين 1 :
1- يتغير لون المحلول الى الأزرق الذي يدل على اختفاء شوارد النحاس : Cu 2+ و ظهور طبقة برتقالية على صفيحة الأمنيوم بعدما تآكلت كلها و ترسب عليها معدن النحاس .
2- الكتابة الجزيئية :
2 Al + 3 Cu(SO4)3 3 Cu + 2 Al( SO4)3
3- الكتابة الشاردية :
2 Al + 3 ( Cu2+, SO 42-) 3 Cu + 2 ( Al3+,3 SO42-)
الأفراد الكيميائية المتفاعلة الأفراد الكيميائية الناتجة
معدن الألمنيوم : Al
شاردة النحاس : Cu2+
شوارد الكبريتات : SO42- معدن النحاس : Cu
شاردة الألمنيوم : Al3+,
شوارد الكبريتات : SO42-
التمرين 2 :
1-
- الجزء AB المجال الزمني :[0s- 6 s ] سرعة متناقصة ، حركة متغيرة .
- الجزء BCالمجال الزمني : [6s – 10 s ] سرعة ثابتة ، حركة منتظمة .
2- المجال التي تأثرت فيه الجملة الميكانيكية بقوة هو الجزء AB المجال الزمني
: [6s – 10 s ] قوة مقاومة : Fr طبقت عكس جهة الحركة .
3 – السرعة في كل نقطة :
VC VB VA
2 m /s 2 m/s 6 m / s
الوضعية الأدماجية :
1- أسباب الصدمة الكهربائية :
- سلك الطور يلامس هيكل الثلاجة .
- سلكي الطور و الحيادي يلامسان معا هيكل الغسالة .
- عدم وجود مأخذ أرضي
أسباب عدم تمكن الأم من سحب الثلاجة :
- سطح الأرضية خشنة جدا زادت من القوة المقومة .
- الثلاجة ثقلها كبير زاد في الألتصاق مع الأرضية .
- قاعدة الثلاجة كبير مما زاد في القوة المقاومة .
-
2- الحلول : تجنب الصدمة الكهربائية : مأخذ أرضي يحمي الإنسان من التكهرب
الحلول : تحريك الثلاجة :
- ماء + صابون سطح أملس قوة مقاومة صغيرة جدا .
- أنابيب أسطوانية تقلل من سطح تلامس الثلاجة بالأرضية .
الرياضيات
حل مسالة الرياضيات
1-قطر المربع يساوي 13m
اما قطر المستطيل فهو 15m
طول المستطيل 0.8*15=12
عرض المستطيل نستعمل نظرية فيثاغورس فنجد العرض =9m
لكي نعرف المبلغ يجب ان نعرف المساحة الكلية للقاعة وذلك بجمع مساحة نصف القرص والمربع والمستطيل
اولا نبدا بنصف القرص
نصف القطر = 6
هذا يعني ان المساحة هي 6*6*3.14/2
والنتيجة 56.52
ثم نحسب مساحة المربع
لدينا الوتر = 13
والضلعين متساوين
يعني المساحة تساوي x^2
حسب نظرية فيثاغور فان
13^2=x^2+x^2
169=2x^2
x^2=169/2
x^2=84.5
ومنه المساحة = 84.5m
ثم مساحة المستطيل
12*9=108
ثم نجمع المساحات
108+84.5+56.52=249.02
والثمن هو
249.02*800=199216 دج
البناء الفكري:
1- الفكرة العامة : إعجاب الكاتب بالحاسوب وبيان الخدمات الجليلة التي يمنحها للناس. (01ن)
2- مجالات استعمال الحاسوب: (01.5ن نصف لكل إجابة)
- الزراعة , الصناعة , التجارة , الصحافة ,الطب ,التعليم, المواصلات ,الاتصالات ,الرصد الجوي , الملاحة البحرية والجوية
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه : (01.5ن نصف لكل إجابة)
- أصبح مصدرا هاما للعلم والثقافة
- أصبح وسيلة اتصال فعالة وسريعة
- يوفر المال والجهد والوقت ويختصر المسافات
4- الشرح:
مزايا : فوائد , محاسن , فضائل (0.5ن)
انبهار : إعجاب , اندهاش (0.5ن)
5- توظيف المفردتين: نكتفي بمثال واحد
- حذار أن تلمس أزرار الكهرباء ويدك مبللة. (0.5ن)
- قمت بتغيير أزرار المئزر.
- حظي ضيف الجزائر باستقبال شعبي حار. (0.5ن)
- حظي المتفوقون بتكريم مميز.
البناء الفني:
1- استخراج أسلوبين :
الأسلوب الخبري : هي أساليب كثيرة أختار منها: الحاسوب آلة العصر. (0.5ن)
الأسلوب الإنشائي : تعيين النوع غير مطلوب (0.5ن)
- التعجب : كم أنا محظوظ ! يا له من جهاز عجيب وغريب !
- الاستفهام : ماذا لو أني لم أحسن استخدامه؟
2- أداعب أزرارها : في هذه الجملة شبه الكاتب الأزرار بشيء أو إنسان أو حيوان يُداعَب وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (المداعبة) على سبيل الاستعارة المكنية. (01ن نصف للشرح ونصف للنوع)
البناء اللغوي:
1- الإعراب:
تشجيعا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
لعبة : مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
2- محل الجملتين من الإعراب:
أن مزاياه عديدة : جملة اسمية منسوخة أو مصدر مؤول منصوب في محل نصب مفعول به للفعل أدرك (0.75ن)
تستخدم في جميع المجالات : جملة فعلية منصوب في محل نصب خبر أصبح (0.75ن)
3- صياغة التعجب : في هذا السؤال فخ فهو لأنه اقترح صيغة ما أفعله التي يلزم أن يكون فعلها ثلاثيا وعلى هذا الأساس نقبل إجابتين: (01ن)
الأولى : أن نأخذ الفعل الثلاثي (متع) فنقول : ما أمتع الرحلة !
الثانية : أن نصوغها وفق القاعدة التي تناسب الفعل الذي فقد شرطا من شروطه وهي استعمال مصدره منصوبا مسبوق بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا فنقول : ما أأكثر استمتاع الأولاد بلعبهم !
الفيزياء
التصحيح النموذجي المقترح
التمرين 1 :
1- يتغير لون المحلول الى الأزرق الذي يدل على اختفاء شوارد النحاس : Cu 2+ و ظهور طبقة برتقالية على صفيحة الأمنيوم بعدما تآكلت كلها و ترسب عليها معدن النحاس .
2- الكتابة الجزيئية :
2 Al + 3 Cu(SO4)3 3 Cu + 2 Al( SO4)3
3- الكتابة الشاردية :
2 Al + 3 ( Cu2+, SO 42-) 3 Cu + 2 ( Al3+,3 SO42-)
الأفراد الكيميائية المتفاعلة الأفراد الكيميائية الناتجة
معدن الألمنيوم : Al
شاردة النحاس : Cu2+
شوارد الكبريتات : SO42- معدن النحاس : Cu
شاردة الألمنيوم : Al3+,
شوارد الكبريتات : SO42-
التمرين 2 :
1-
- الجزء AB المجال الزمني :[0s- 6 s ] سرعة متناقصة ، حركة متغيرة .
- الجزء BCالمجال الزمني : [6s – 10 s ] سرعة ثابتة ، حركة منتظمة .
2- المجال التي تأثرت فيه الجملة الميكانيكية بقوة هو الجزء AB المجال الزمني
: [6s – 10 s ] قوة مقاومة : Fr طبقت عكس جهة الحركة .
3 – السرعة في كل نقطة :
VC VB VA
2 m /s 2 m/s 6 m / s
الوضعية الأدماجية :
1- أسباب الصدمة الكهربائية :
- سلك الطور يلامس هيكل الثلاجة .
- سلكي الطور و الحيادي يلامسان معا هيكل الغسالة .
- عدم وجود مأخذ أرضي
أسباب عدم تمكن الأم من سحب الثلاجة :
- سطح الأرضية خشنة جدا زادت من القوة المقومة .
- الثلاجة ثقلها كبير زاد في الألتصاق مع الأرضية .
- قاعدة الثلاجة كبير مما زاد في القوة المقاومة .
-
2- الحلول : تجنب الصدمة الكهربائية : مأخذ أرضي يحمي الإنسان من التكهرب
الحلول : تحريك الثلاجة :
- ماء + صابون سطح أملس قوة مقاومة صغيرة جدا .
- أنابيب أسطوانية تقلل من سطح تلامس الثلاجة بالأرضية .
الرياضيات
حل مسالة الرياضيات
1-قطر المربع يساوي 13m
اما قطر المستطيل فهو 15m
طول المستطيل 0.8*15=12
عرض المستطيل نستعمل نظرية فيثاغورس فنجد العرض =9m
لكي نعرف المبلغ يجب ان نعرف المساحة الكلية للقاعة وذلك بجمع مساحة نصف القرص والمربع والمستطيل
اولا نبدا بنصف القرص
نصف القطر = 6
هذا يعني ان المساحة هي 6*6*3.14/2
والنتيجة 56.52
ثم نحسب مساحة المربع
لدينا الوتر = 13
والضلعين متساوين
يعني المساحة تساوي x^2
حسب نظرية فيثاغور فان
13^2=x^2+x^2
169=2x^2
x^2=169/2
x^2=84.5
ومنه المساحة = 84.5m
ثم مساحة المستطيل
12*9=108
ثم نجمع المساحات
108+84.5+56.52=249.02
والثمن هو
249.02*800=199216 دج