امتحان الفصل الثالث في مادة: اللغة العربية
جمال وطني
إن الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر ، و يكتظ بجميل المشاهد و عظيم الآثار ، فهو يستقبل زائره بالسهول الواسعة و الجبال المغطاة بالغابات المتنوعة ، و السواحل الممتدة على ضفاف البحر المتوسط ، و الشواطئ العديدة ذات الرمال الناعمة . أما الصحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها أكوام من دقيق الذهب ، و ترغمه واحاتها على التجول للتمتع بمنظر غابات النخيل
الكثيفة ، و بصفاء المياه العذبة التي تُسِرُُّ الناظرين ، ويمتع خريرها السامعين ، فأينما توجَّهَ الزّائر في بلدي يكتشف البهاء و يتمتع بروعة الجمال و يعاوده حَنِينهُ كلّما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية.
الأسئلة
فهم النص:
1- اختر عنوانا آخر للنص.
2- وظف كل كلمة في جملة : يكتظ ،تستضيف .
3- استخرج من النص كلمة و مرادفها، و كلمتين متضادتين في المعنى.
4- هات ضد : الناعمة ، تُسِرُّ.
بناء النص :
بم شبه الكاتب الصحراء ؟ و رمالها ؟
لغة النص:
1- لماذا كتبت الهمزة على النبرة في : الشواطئ ، روائع .
2- صحّح كتابة الهمزة في: فئينما ، بصفأ ، زاؤره .
3- لماذا جاءت كلمة أكوام مرفوعة ؟ و كلمة المتوسط مجرورة ؟
4- استخرج من النص : اسم ممدود ، جمع التكسير ، فعل صحيح.
5- انسب الكلمتين التاليتين : الجزائر ، المتوسط ، الصحراء.
6- استخرج من النص خبر شبه جملة .
7- استخرج من النص كلمتين تعربان صفة .
8- حول الجملة إلى المثنى ، ثم إلى الجمع المذكر :" فهو يستقبل زائره"
الوضعية الإدماجية: بيّن في فقرة واجبات المواطن المخلص لوطنه مستعملا جملة اسمية ، جملة فعلية ، جملة استفهامية ، اسما موصولا و سطّر تحتهم.
جمال وطني
إن الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر ، و يكتظ بجميل المشاهد و عظيم الآثار ، فهو يستقبل زائره بالسهول الواسعة و الجبال المغطاة بالغابات المتنوعة ، و السواحل الممتدة على ضفاف البحر المتوسط ، و الشواطئ العديدة ذات الرمال الناعمة . أما الصحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها أكوام من دقيق الذهب ، و ترغمه واحاتها على التجول للتمتع بمنظر غابات النخيل
الكثيفة ، و بصفاء المياه العذبة التي تُسِرُُّ الناظرين ، ويمتع خريرها السامعين ، فأينما توجَّهَ الزّائر في بلدي يكتشف البهاء و يتمتع بروعة الجمال و يعاوده حَنِينهُ كلّما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية.
الأسئلة
فهم النص:
1- اختر عنوانا آخر للنص.
2- وظف كل كلمة في جملة : يكتظ ،تستضيف .
3- استخرج من النص كلمة و مرادفها، و كلمتين متضادتين في المعنى.
4- هات ضد : الناعمة ، تُسِرُّ.
بناء النص :
بم شبه الكاتب الصحراء ؟ و رمالها ؟
لغة النص:
1- لماذا كتبت الهمزة على النبرة في : الشواطئ ، روائع .
2- صحّح كتابة الهمزة في: فئينما ، بصفأ ، زاؤره .
3- لماذا جاءت كلمة أكوام مرفوعة ؟ و كلمة المتوسط مجرورة ؟
4- استخرج من النص : اسم ممدود ، جمع التكسير ، فعل صحيح.
5- انسب الكلمتين التاليتين : الجزائر ، المتوسط ، الصحراء.
6- استخرج من النص خبر شبه جملة .
7- استخرج من النص كلمتين تعربان صفة .
8- حول الجملة إلى المثنى ، ثم إلى الجمع المذكر :" فهو يستقبل زائره"
الوضعية الإدماجية: بيّن في فقرة واجبات المواطن المخلص لوطنه مستعملا جملة اسمية ، جملة فعلية ، جملة استفهامية ، اسما موصولا و سطّر تحتهم.